سيناء

حصرى العالم الحر ينشر بالصور مؤتمر طارىء للغرفه التجارية لمناقشة مشاكل التجار وقضايا الاشغالات بالعريش

احجز مساحتك الاعلانية

 

العريش – هبه عبده

 

نظمت الغرفة التجارية بمحافظة شمال سيناء اجتماعا طارئا برئاسة المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس ادارة الغرفة  دعت اليه شعبة المطاعم والكافتيريات بالغرفة برئاسة عبد العزيز الغالى عضو المجلس القومى للمرأة ورئيس مجلس ادارة الشعبة ..

 بحضور المهندس محمد فهمى البيك وكيل الوزارة ورئيس مركز ومدينة العريش وممثل شرطة المرافق بشمال سيناء وأسامة زكرى وكيل الوزارة ورئيس الجهاز التنفيذى للغرفة التجارية وسعيد الغزال

المستشار القانونى للغرفة وخالد أيوب مدير الشئون القانونية بالغرفة ..

 الى جانب جمال خليل البنديرى أمين حزب حماة الوطن ومرشح مجلس النواب السابق ومنسى ابراهيم جودة مرشح مجلس النواب السابق والمهندس شرف السيد خلف رئيس مجلس ادارة جمعية روافد الخير ، جلال حجازى رئيس شعبة الفنادق والقرى السياحية ، المهندس نجيب سعيد رئيس شعبة التصدير ، سعيد أبو حمدة رئيس شعبة البقالة ، عايش حسين رئيس شعبة المكتبات والليثى محمد نائب رئيس الشعبة ، وباقى رؤساء الشعب التجارية وأعضاء مجلس ادارة الغرفة ، ياسر صبيح رئيس قطاع حى ثالث العريش وعدد من أصحاب ومديرى المطاعم والكافتيريات والمحلات التجارية ،

12517015_498793106966651_1139552009_o 12540005_498792960299999_1679555830_n

وذلك لمناقشة أهم المستجدات التى طرأت في الآونة الأخيرة .. خاصة قضايا الاشغالات والتراخيص والمرافق التى يعانى منها التجار وأصحاب المحلات والمنشآت التجارية والصناعية والكافتيريات وغيرها .. علاوة على مشكلة النظافة التى ظهرت على السطح مؤخرا بسبب توقف شركة النظافة عن العمل نتيجة لاستهداف سيارات ومعدات الشركة وحرقها .

فى البداية .. أكد المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس ادارة الغرفة على دور الغرفة التجارية كممثل شرعى وأساس لدعم الاقتصاد القومى ، وأن التجار وأصحاب المنشآت هم القوة الناعمة في المجتمع .. مشيرا الى دور التجار والغرفة التجارية في مواجهة الظروف والتحديات التى تواجه المجتمع ، وتحملهم العديد من المخاطر نتيجة لحرصهم على توفير احتياجات المواطنين والعمل في ظل الطوارىء وحظر التجوال .. مما يكبدهم خسائر كبيرة ، وأن الغرفة التجارية هى أساس الاقتصاد الرسمى وتحقيق الاستقرار .. وأن أبناء المناطق الحدودية عموما هم أدرى بمفهوم الأمن القومى المصرى من الآخرين .

وطالب بتيسير الاجراءات وتقديم التسهيلات اللازمة حفاظا على التجارة الشرعية ومحاربة التجارة الغير شرعية التى تدمر الاقتصاد ، وأن يتم التعامل على أساس السجل التجارى قبل أى شىء آخر .

ومن جانبه .. أكد عبد العزيز الغالى رئيس مجلس ادارة شعبة المطاعم والكافتيريات وصول العديد من الشكاوى بخصوص تعرض أصحاب الكفتيريات والمطاعم والمحلات التجارية لحملات عشوائية من قبل أجهزة الأمن ( شرطة المرافق ) ومباحث التموين والاشغالات .. مع التعسف في اتخاذ الاجراءات معهم ومن بينها قرارات غلق .. الى جانب تشديد اجراءات التراخيص والمبالغة في الرسوم المفروضة عليهم ، وأن مثل هذه الاجراءات أدت الى وقف العمل في بعض المطاعم والكافتيريات وغيرها وزيادة نسبة البطالة .. بالرغم من الظروف الأمنية والاقتصادية التى تشهدها البلاد حاليا ، وتتطلب تيسير الاجراءات والمرونة في تطبيق القانون ، واتاحة الفرصة لعمل المنشآت الاقتصادية .. مشيرا الى سعى وجهود رئيس الغرفة لدى الوزارات والأجهزة المعنية وتواصله معهم من أجل حل تلك المشاكل وازالة المعوقات وتيسير الاجراءات .

وأعلن أن هناك بطالة أصابت العريش بسبب الظروف الحالية ، وأن التجار وأصحاب المحلات والمنشآت هم المتضررون بسبب التعسف في تطبيق القوانين وقرارات الاغلاق والمغالات في التقديرات والتدقيق على أصحاب السجلات والتراخيص التجارية .

وعرض عدد من أصحاب المحلات والمطاعم والكافتيريات معاناتهم مع الجهات المعنية من حملات عشوائية ومصادرة بعض المعدات واغلاق المنشآت .. الى جانب المبالغة في رسوم واشتراطات التراخيص التى تصل في بعض الأحيان الى عدة آلاف من الجنيهات .. بخلاف مبالغ كبيرة سنويا وبطء الاجراءات ، وتعرضهم لمزيد من الاجراءات التعسفية والروتين .. مشيرين الى أن زيادة الحملات يؤدى الى هروب المواطنين ، وزيادة الأعباء المالية عليهم .

وطالبوا بتيسير الاجراءات وسرعة اصدار التراخيص وتشجيع تلك المنشآت على العمل وتشغيل الشباب .

وقال المهندس نجيب سعيد رئيس شعبة المصدرين أن هناك عدة اجراءات واشتراطات مشددة تعوق اشهار وتسجيل المنشآت ومنها دخول الصندوق الاجتماعى وادخال الكاميرات وتوفير مولدات مرتفعة الثمن وغيرها .. مما يعوق أصحاب الأعمال .. وطالب بتيسير الاجراءات وأن يتم تطبيق القانون على مراحل واعطاء مهلة قبل المخالفة .

وأشار الى ازدحام سوق السمك وأسواق الخضار وعدم وجود مرافق أساسية بها .. مما يسىء الى المدينة .. كما أعلن رفض تخصيص مبنى الحزب الوطنى السابق كمدينة جامعية للطلاب ، وطالب باعادة تخصيصه لاقامة مشروع آخر أكثر نفعا وجدوى .

وأعلن محمد الحفنى صاحب أحد محلات التوريدات أن الغرفة التجارية يجب أن يكون لها دورا رئيسيا في دعم التجار ورجال الأعمال وتيسير الاجراءات أمام أصحاب الأعمال لاقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب ، وأن يتم التنسيق بين الأجهزة التنفيذية من مرافق وتراخيص واشغال طريق وتموين وضرائب وغيرها لصالح التجار .

وطالب جمال خليل البنديرى أمين حزب حماة الوطن بتغيير المنظومة وتطوير الأسواق التجارية ووقف التراخيص العشوائية بمساعدة المواطنين والتجار ورجال الأعمال بما يعود بالنفع على المجتمع .

وطالب المهندس شرف السيد خلف رئيس مجلس ادارة جمعية روافد الخير بأن يكون هناك تنسيق بين مجلس المدينة وشرطة المرافق وباقى الجهات في الحملات على التجار وأصحاب الأعمال وتفعيل دور الغرفة التجارية في كافة الأمور المتعلقة بأعضائها ، وألا تتم معاملتهم مثل المجرمين ، ويكفى معاناتهم وصمودهم في مواجهة الأحداث الحالية .. وأن ينال المخطىء فقط جزاءه ومحاسبته بعد انذاره ومنحه مهلة مناسبة لتصحيح أوضاعه .

وطالب جلال حجازى رئيس شعبة الفنادق والقرى السياحية بأن يتم التيسير على أصحاب المشروعات ورجال الأعمال ومساعدتهم في انهاء الاجراءات اللازمة ، ودون التعسف أو الاساءة لهم .. والعمل على تخفيف الأعباء عليهم حرصا على الاستقرار ودعما للاقتصاد القومى .

كما تم عرض الظروف الحالية التى تعيشها محافظة شمال سيناء وخاصة مدينة العريش العاصمة بعد توقف شركة النظافة عن العمل عقب تعرضها لهجوم وحرق سياراتها ومعداتها ، وموقف الغرفة التجارية في توعية الأهالى والتجار وأصحاب المحلات التجارية والمطاعم ، ودعوتهم الى ضرورة فصل المخلفات عن بعضها ووضعها في مكان مجمع حتى يسهل نقله ووجود صندوق للقمامة في كل محل تجارى .. والتعاون من أجل النظافة وجمع القمامة والمخلفات بالتعاون مع الأهالى والأجهزة المعنية .

ومن جهته .. أكد المهندس محمد فهمى البيك وكيل الوزارة ورئيس مركز ومدينة العريش على تقديره للتجار ورجال الأعمال وأصحاب المحلات والمطاعم والكافتيريات لتحديهم الظروف الصعبة التى تواجه المحافظة وحرصهم على توفير احتياجات المواطنين واستمرار العمل دعما للاقتصاد القومى ، ونقل تحيات اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء وحرصه على لقاء التجار وأعضاء الغرفة التجارية .. مشيرا الى أن يتم عرض أى مشكلة بخصوص التصاريح أو اشغال الطريق عليه شخصيا للعمل على حلها والتيسير على أصحابها .. وأن هناك تواصل مع الغرفة التجارية لحل كافة المشاكل التى تواجه بعض التجار وأصحاب المحلات والمطاعم والكافتيريات ومحاولة اصلاح أى تجاوز لصالح المواطنين .

وأعلن أن محافظة شمال سيناء كانت من أولى المحافظات التى وفرت البدائل للباعة الجائلين وتجار العشوائيات .. حيث تم انشاء 5 سويقات تضم أكثر من 100 محلا و 100 باكية وتوزيعها على المستحقين .. بخلاف سوق الخميس ، وأنه سيتم تطوير سوقى السمك والخضار ودعمهما بالمرافق والخدمات اللازمة .

وحول مشكلة القمامة .. أكد حرصه على استمرار منظومة النظافة كما كانت بدون أى تقصير ، وأنه خصص عدد من السيارات والمعدات الى جانب العاملين لمباشرة أعمال النظافة وجمع القمامة والمخلفات تحت اشرافه شخصيا وباشتراك رؤساء الأحياء الى جانب الجهود الذاتية للمواطنين في مختلف مناطق وأحياء المدينة .

ومن جانبه .. أكد ممثل شرطة المرافق على قيام الحملات للقضاء على الاشغالات وعدم وجود تراخيص للمحلات والمنشآت الأخرى من مطاعم وكافتيريات أو الاشتراطات الخاصة ، وأنه يتم تطبيق القانون .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى